كلمة الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الأمسية الثقافية والفنية المصرية العمانية

كلمة الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الأمسية الثقافية والفنية المصرية العمانية:

متابعة أسماء عفيفي ،  ناصرعبدالحفيظ 

أعرب عن سعادتي بحضور هذه الأمسية الثقافية والفنية المصرية العمانية، والحديث وسط كوكبة من كبار الصحفيين والإعلاميين المصريين والعمانيين.
العلاقات بين مصر وسلطنة عمان ممتدة ومتجذرة على مدار التاريخ تتميز بقوتها على جميع المستويات، وهناك اهتمام دائم من البلدين بتطويرها بصورة مستمرة عبر استراتيجية مشتركة لحل القضايا بالحوار وعدم التدخل في شئون الدول، في ظل أجواء تدعمها مظلة سياسية متفاهمة بين قائدي البلدين السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأخيه السلطان هيثم بن طارق.
وكثيرًا ما سجل التاريخ مواقف مشتركة بين الدولتين، فمصر كانت من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال السلطنة عام 1972، كما لن ينسى المصريون الموقف التاريخي للسلطان الراحل قابوس بن سعيد، عندما رفض مقاطعة مصر بسبب توقيعها اتفاقية كامب ديفيد، بل دعا الأشقاء العرب إلى الوقوف إلى جانبها، ولخص السلطان الراحل قابوس بن سعيد مكانتها بعبارته التاريخية الشهيرة “ثُبت عبر مراحل التاريخ المعاصر أن مصر كانت عنصر الأساس فى بناء الكيان والصف العربى، وهى لم تتوان يومًا فى التضحية من أجله والدفاع عن قضايا العرب والإسلام، وإنها لجديرة بكل تقدير”.


blank
كذلك وقفة السلطنة بجانب مصر عقب ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وموقفها الإيجابي الداعم لمصر في مفاوضات سد النهضة، والتي أكّدت فيه وجوب التوصل إلى اتفاق يُلبّي مصالح جميع دول الأطراف.
وبجانب التناغم السياسي الذي تجسد في القمة التي عقدت مؤخراً بين زعيمي الدولتين، تشهد العلاقات ‏الاقتصادية زخمًا كبيرًا خاصة في ظل إيمان القيادة السياسية في البلدين بأهمية تنمية وتوسيع حجم العلاقات المشتركة خلال المرحلة المقبلة، والعمل على تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري المشترك.
علينا العمل على إيجاد تعاون حقيقي وبنّاء بين مصر والسلطنة وكل الدول العربية في المجال الإعلامي ليقود الإعلام التنوير الفعال لمواجهة التحديات الإعلامية الكبيرة، وفي صدارتها مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الأجنبية والذكاء الاصطناعي، خصوصًا وأن الأزمات والمشاكل والهموم التي تواجههنا واحدة في كل الدول العربية مع اختلاف بعض التفاصيل.
وبما أن الدكتور محمد العريمي رئيس جمعية الصحفيين العمانية، عضوًا في الاتحاد الدولي للصحفيين، فعلينا أن نقف معًا لمواجهة الأفكار والثقافات لا تتناسب مع ثقافاتنا وعاداتنا وتقاليدنا، فنحن نتطلع لمرحلة جديدة من العمل الإعلامي العربي المشترك في مختلف القضايا.

blank blank blank blank

شاهد أيضاً

blank

أمانة جدة تشارك في مبادرة ” مانزرعه اليوم نحصده غدًا”

  كتب – ماهر عبدالوهاب   شاركت أمانة محافظة جدة بالتعاون مع مركز جوري المتميز …