في لقاء العزازي وجاتين 250 منحة دراسية من روسيا الى مصر

في لقاء العزازي وجاتين
250 منحة دراسية من روسيا الى مصر
كتب : ماهر بدر

استقبل د. اشرف العزازي وكيل اول وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر بحضور دينيس برونيكوف مدير دورات اللغة الروسية، حيث رحب د/ أشرف العزازي بالتعاون المصري الروسي في مجال التعليم والبحث العلمي، مؤكدا ان هذا التعاون هو امتداد لعقود طويلة من التعاون الثنائي بين الجانبين.

أكد العزازي ان مصر لا تنسى الاصدقاء الذين وقفوا بجانبها في مشوار التنمية، حيث قام الاتحاد السوفيتي في السابق وروسيا حاليا بإعداد الاف الخريجين المصريين في كافة التخصصات ليقودوا قطار التنمية في مصر.
وأشار العزازي لأهمية مواصلة هذا التعاون كما يحدث الان في اعداد الكوادر المصرية في مجال الطاقة النووية من خلال المنح الروسية. ورحب العزازي بمواصلة التنسيق المصري الروسي لتطوير التعاون بين البلدين في مجال التعليم والبحث العلمي.

من جانبه اشار مراد جاتين الى ان الحكومة الروسية أتخذت قرارا جديدا وهاما يخص مصر، وهو: زيادة عدد المنح الروسية المُقدمة للجانب المصري من 110 منحة الى 250 في كافة التخصصات، وهو ما يعكس مكانة مصر لدى الجانب الروسي، وعمق العلاقات بين البلدين، والشراكة الاستراتيجية التي تدفع العلاقات الثنائية الى مزيد من التقدم.
وأشار جاتين الى ان هذا القرار سوف يتيح فرصا اكثر للشباب المصري للالتحاق بالجامعات الروسية من خلال هذه المنحة. كما اشار الى ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر هي الشريك الاساسي لنا للتنسيق في عملية تنفيذ المنح.

blank

كما عبر جاتين عن سعادته بأهتمام الجامعات المصرية بإدخال اللغة الروسية كلغة اجنبية ثانية، حيث تم افتتاح عدة اقسام للغة الروسية في أكثر من جامعة مصرية، والشئ الطيب ان هناك عدة جامعات قد اعلنت عن رغبتها لافتتاح اقسام للغة الروسية، وهو ما يعكس تنامي اهتمام الشباب المصري للعمل في مجالات لها علاقة بالانشطة الاقتصادية والثقافية والسياحية الروسية في مصر.

في ختام اللقاء قدم د. أشرف العزازي الشكر للجانب الروسي لزيادة عدد المنح، مؤكدا ان القطاع سوف يخاطب الجامعات المصرية في اسرع وقت لتلقي ترشيحاتها للدارسين المصريين الراغبين في الالتحاق بالجامعات الروسية.

شاهد أيضاً

blank

حفل افطار جماعي للدارسين بكليه لندن للدراسات واجواء رمضانية علي احدي البواخر النيليه

كتب : ماهر بدر اجواء ممتعه واكثر من رائعه وفي جو من البهجه والسعاده اقامت …