اخبار عاجلة

صحة بورسعيد تنفذ حملة لمكافحة العدوي في الأسبوع العالمي للتوعية بخطورة مقاومة المضادات الحيوية

متابعة – علاء حمدي
شهدت بورسعيد تشهد حملة لمكافحة العدوي تزامنا مع الاسبوع العالمي للتوعية بخطورة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية بدون وصفه طبية يقوم الدكتور /محمد نصر جودة مدير ادارة مكافحة العدوي بمديرية الشئون الصحية بمحافظة بورسعيد بتقديم النصائح الخاصة بكيفية الوقاية من مقاومة المضادات الحيوية من قبل الميكروبات .
حيث يهدف الأسبوع العالمي للتوعية حول المضادات الحيوية إلى زيادة الوعي بمقاومة المضادات الحيوية في العالم والتشجيع على اتباع أفضل الممارسات بين صفوف الجمهور والعاملين بالمجال الصحي تجنباً لظهور المزيد من حالات مقاومة المضادات الحيوية تلك وانتشارها.
المضادات الحيوية هي أدوية تستعمل للوقاية من عدوى الالتهابات البكتيرية وعلاجها، وتحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تغير البكتيريا نفسها استجابة لاستعمال تلك الأدوية. وتبدي البكتيريا وليس الإنسان أو الحيوان، مقاومة للمضادات الحيوية وقد تسبّب للإنسان والحيوان عدوى التهابات يكون علاجها أصعب من تلك التي تسببها نظيرتها غير المقاومة للمضادات حيث تؤدي مقاومة المضادات الحيوية إلى ارتفاع التكاليف الطبية وطول فترة البقاء في المستشفى وزيادة معدل الوفيات.
الوقاية و المكافحة عن طريق المجتمع يكون كما يلي:
1-ألا يستعملوا المضادات الحيوية إلا بوصف طبية و لا يتم الافراط في استخدام المضادات مع العدوي الفيروسية لانها لا تأثير له بتلك العدوي .
2- أن يحرصوا دوماً على اتباع نصائح الفريق الطبي المختص عند استعمال المضادات الحيوية.
3-ألا يتشاركوا أبداً في المضادات الحيوية المتبقية.
4-أن يحرصوا على الوقاية من عدوى الالتهابات عن طريق الانتظام في غسل اليدين وإعداد الطعام الصحي وتجنب مخالطة المرضى والمواظبة على تحديث ما يأخذونه من طعوم .
و بهذا يكون المجتمع في أمان من خطر مقاومة المضادات الحيوية حيث امه يسبب خطر بزياده معدلات الوفاه و المراضة.

شاهد أيضاً

تراجع إنتاج السيارات في بريطانيا خلال نوفمبر.. الأسوأ منذ 37 عاما

متابعة : فاطمة سعد للشهر الخامس على التوالي يواصل معدل إنتاج السيارات انخفاضه في المملكة …