اخبار عاجلة

بمشاركة السعودية ولبنان والإمارات، مؤتمر كلية الدراسات الإسلامية يناقش الجينوم وتمكين المرأة والحد من الطلاق

كتب : ماهر بدر

نظم كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات جامعة الأزهر بالقاهرة مؤتمرها العلمي الدولي الخامس، على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء، 5 و6 من مارس 2024م، تحت عنوان: (الأخلاق وآليات بناء الوعي الرشيد)، بمشاركة عدد من الدول العربية، منها: المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والكويت ولبنان، وتحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

وشهد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر كلمة للأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركزالثقافي القبطي الأرثوزوكسي، الأمين العام المساعد لبيت العائلة المصري، وكلمة لنقيب أطباء مصر، الدكتورة شيرين غالب، والدكتور عباس شومان، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، ووكيل الأزهر الأسبق والمشرف العام على الفتوى بالأزهر، وتدور حول الأحكام الفقهية المتعلقة بتمكين المرأة، وأثرها في بناء الوعي الرشيد.

“الوعي الأخلاقي بين الزوجين للحد من ظاهرة الطلاق”

فيما عرض الدكتورة فتحية محمود الحنفي أستاذ الفقه العام بالكلية، بحثا حول “الوعي الأخلاقي بين الزوجين للحد من ظاهرة الطلاق”، وتلقي الدكتورة شيماء سيد عبد الرحمن محمد  الشقيري المدرس بقسم الفقه العام بالكلية، ورقة بحثية، حول “النظر الفقهي والأخلاقي للتدخل فيا لجينوم البشري في ضوء المعطيات العلمية”.

وفي السياق، أعلنت الدكتورة شفيقة الشهاوي، عميدة كلية البنات، ورئيس المؤتمر، أن محاور المؤتمر تدور حول آليات بناء الوعي الرشيد في ضوء الأحكام المتعلقة بالأخلاق وبيان مقاصد الشريعة وأثرها في بناء الإنسان وعمارة الكون وبيان أهمية الأخلاق وآليات بناء الوعي الرشيد في الدراسات القانونية واستثمار سبل بناء الوعي الأخلاقي الرشيد والنهوض بالمجتمعات في ضوء نصوص القرآن الكريم والبناء السلوكي الخاص والعام في السنة النبوية أسسه وتداعياته ودور الإعلام في هذا السياق المؤثر في بناء المجتمعات.

أخلاق قادة المسلمين

وأشارت الشهاوي إلى أن موضوع القدوة ودورها وأهميتها في دعم الأخلاق والتحلي بها تصدر عناوين ملخصات تلك الأبحاث، فمن الباحثين من تناولها في ضوء القرآن الكريم، ومنهم من تناولها في ضوء السنة المطهرة، ومنهم من تناولها في أخلاق قادة المسلمين وأئمتهم أمثال: القائد آلب أرسلان، والإمام محمد متولي الشعراوي

كما كان هناك عدد كبير من البحوث المتنوعة التي تناولت القيم الأخلاقية كالكرم، والإيثار، والنصح، والصبر، والرحمة، والسكينة، والطمأنينة، الرفق. والتواضع…وغيرها.

تمكين المرأة الاقتصادي

أيضا كان هناك اهتمام كبير بالمرأة في ملخصات المشاركين، فمنهم من تناول تمكين المرأة الاقتصادي في ضوء الوعي الرشيد لمقاصد الشريعة، ومنهم من تناول تمكينها الاقتصادي والاجتماعي معا، ومنهم من تناول تنمية الوعي بحقوقها وواجباتها. ومنهم من تناول أثر تمكين المرأة في تربية الأبناء.

وأضافت عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات: وتفاعلا مع الأحداث المحيطة بنا في العالم من حروب ونزاعات فقد اشتملت ملخصات البحوث على عناوين تخص الأخلاق والمبادئ أثناء الحروب. كما عالجت الملخصات الواردة الأخلاق التجارية، كأخلاقيات المنافسة في التسويق، ومواجهة الغش التجاري، وأخلاقيات العمل التجاري

شاهد أيضاً

جي اس كي” GSK” تطرح لقاح “شينجريكس” للوقايه من الاصابه بالحزام الناري

كتب : ماهر بدر في خطوه علميه جديده و هامه، أعلنت شركة GSK مصرعن إطلاق …