بشري سارة للمرضي ويستخدمه اكثر من ٦٥٠ الف مريض حول العالم

كتبت-أسماء عفيفي

وافقت وزارة الصحة المصرية علي اعتماد دواء ” الريبيف”, من إنتاج شركة ميرك الألمانية, ليكون أول دواء في مصر آمن أثناء فترة الحمل و الرضاعة لعلاج مرض التصلُّب المتعدد.
يٌعد الريبيف من الأدوية الأكثر أمانا لعلاج مرض التصلُّب المتعدد نظرا لتجربته لأكثر من 25 عاما و يوجد حاليا ما يقرب من 650,000 مريض حول العالم يستخدمون دواء الريبيف , حيث يساعد على إبطاء أعراض المرض و تقليل نوبات الانتكاس.

و قال الدكتور فاروق طلعت أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة الأسكندرية , أن مرض التصلب المتعدد مرض مناعي مزمن و يتطلب هذا المرض علاج مستمر حيث كان من الضروري استخدام موانع الحمل للسيدات أثناء فترة العلاج. اما اذا قررت الانجاب فيجب عليها إيقاف معظم الادوية والأنتظار لفترة حتي يتم الـتأكد من انسحاب الدواء من الجسم قبل الحمل مما قد يعرض المريضة لخطورة الأصابة بهجمات وانتكاسات, وهذا ينطبق ايضا علي فترة الرضاعة, حيث ان معظم الأدوية يجب إيقافها حتي لا يتم إفراز المادة الدوائية للطفل, مما يتطلب بشكل حيوي اللجوء الي أدوية امنه للاستخدام أثناء فترة الحمل و الرضاعة .

قال الدكتور ماجد عبد النصير رئيس قسم أمراض المخ والأعصاب بطب القصر العيني وأمين عام الجمعية المصرية للأمراض العصبية ,إن الريبيف يعطي أملا جديدا للسيدات المصابات بمرض التصلب المتعدد بأن يصبحوا أمهات. حيث تبلغ احتمالية إصابة االسيدات بالمرض ضعف احتمالية اصابة الرجال. وتبدأ أعراض المرض بالظهور والتطور في سن ما بين 20 – 40 عاما, و هو سن الزواج مشيرا الي ان أغلب الاسئلة من المرضي في بداية التشخيص, تدور حول إمكانية الزواج و الإنجاب.
وقد اعتمدت اللجنه الدوائيه الاوروبيه EMA ,الريبيف كدواء آمن لعلاج مرض التصلُّب المتعدد أثناء فترة الحمل و الرضاعة. وجاءت هذه الموافقة مستندة على كمية كبيرة من البيانات و خبرة ما بعد التسويق تصل الى أكثر من 1000 من نتائج الحمل.

و قال الدكتور عماد جريس المدير العام لشركه ميرك أن اعتماد الريبيف ليكون أول دواء في مصر امن أثناء فترة الحمل و الرضاعة لعلاج مرض التصلُّب المتعدد هو بشره ساره للمرضي , تعطي لهم امال جديدة في العلاج و يقرب حلم الامومة. وأكد ايضا ان شركه ميرك تحرص دائما علي دعم مريض التصلب المتعدد في كل خطوه من خطوات رحلته من أجل حياة أفضل.

شاهد أيضاً

القولون العصبي لا يتحول إلى مرض خطير مثل الاورام

كتب : ماهر بدر ذكر الدكتور حسني سلامة استشاري أمراض الجهاز الهضمي ، إن القولون العصبي هو مرض العصر ومن الأمراض …