اخبار عاجلة

الهاربون من جماعة الإخوان المسلمين: ما هي التهم التي يواجهها عاصم عبد الماجد؟

كتب – علاء حمدي

زعيم الجماعة الإسلامية عاصم عبد الماجد ، واعظ في جماعة الإخوان المسلمين وعضو بارز في مجلس شورى الجماعة ، وهو متهم في قضايا متعددة تتعلق بالإرهاب ، وفي معظمها حكم عليه بالإعدام والسجن مدى الحياة .

قبل أن يعزز الإسلاميون وجودهم السياسي في مصر بعد ثورة 25 يناير 2011 ، كان ماجد في السجن بتهمة اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات ، قبل إطلاق سراحه بعد هذه الأحداث.

عاصم عبد الماجد هو أحد الهاربين من قادة الإخوان المسلمين ، الذين واصلوا التحريض على العنف ضد البلاد ، ونشروا أخباراً كاذبة عن الموقف الاقتصادي من الخارج. هرب إلى قطر ، مثله مثل العديد من قادة الإخوان الآخرين ، بعد انتفاضة 30 يونيو عام 2013 التي أطاحت بالرئيس الراحل محمد مرسي.

يعرض موقعنا الإخباري معلومات حول الحالات التي شارك فيها عاصم عبد الماجد:

قضية اعتصام رابعة:

في 8 سبتمبر 2018 ، حكمت محكمة جنايات جنوب القاهرة بالإعدام على عاصم عبد الماجد ، صفوت حجازي ، محمد البلتاجي ، عصام العريان ، عبد الرحمن البر ، طارق الزمر ، عمر زكي و 68 آخرون. من أصل 739 متهما في القضية. تلقى بقية المتهمين أحكامًا تراوحت بين عقوبات بالسجن المؤبد ومدد السجن المشددة (التي تتراوح بين 10-15 سنة في السجن).

وجه الادعاء قائمة بالتهم الموجهة إلى المتهمين ، بما في ذلك: تنظيم تجمع مسلح في ميدان رابعة العدوية [أعيدت تسميته حاليًا باسم ميدان هشام بركات] ، وتعطيل حركة المرور والقتل العمد للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بتفريق التجمع ، ومحاولة القتل.

حوادث مسجد الاستقامة:

في 30 أغسطس 2014 ، حكمت محكمة جنايات الجيزة بالإعدام على عاصم عبد الماجد وخمسة متهمين آخرين في القضية المعروفة في وسائل الإعلام باسم “حوادث شغب مسجد الاستقامة”. وفي نفس القضية ، حُكم على محمد بديع ، مرشد الإخوان السابق ، ومحمد البلتاجي بالسجن مدى الحياة مع خمسة آخرين.

وجهت إلى المتهمين تهمة القتل العمد ، والانضمام إلى جماعة محظورة لعرقلة السلام والأمن ، وإلحاق أضرار متعمدة بالممتلكات العامة والخاصة ، ومقاومة القوات.

في 15 سبتمبر 2014 ، حكمت محكمة جنايات الجيزة على محمد بديع و 14 من قادة الإخوان ، بمن فيهم عاصم عبد الماجد ، بالسجن مدى الحياة.

وجه الادعاء تهماً متعددة ضد المدعى عليهم في القضية ، بما في ذلك التجمع ومحاولة القتل وإظهار القوة وتشكيل عصابة مسلحة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات وحيازة أسلحة وذخائر غير مرخصة والانضمام إلى جماعة إرهابية.

من بين التهم الرئيسية الموجهة ضد ماجد هي:

نشر أخبار كاذبة والتحريض على العنف:

عاصم عبد الماجد متهم بالتحريض على حوادث عنف وقعت في مربعي رابعة والنهضة في أغسطس 2014. وينص القانون على معاقبة مرتكبي العنف بنفس العقوبة التي يفرضها الفاعلون ، أو التحريض في السرية أو في عامة.

الانضمام إلى جماعة إرهابية:

تنطبق الجريمة على الهاربين الذين ينتمون إلى المجموعة ، حيث يمكن أن تكون العقوبة السجن لمدة طويلة كما هو منصوص عليه في المادة 86 من قانون العقوبات المصري.

شاهد أيضاً

الجائزة الأكبر في تاريخ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية

كتب : ماهر بدر 60 مليون دولار قيمة مجموع جوائز كأس العالم للرياضات الإلكترونية أعلنت …