النيل للإعلام ببورسعيد يشارك في ندوة ” شجرة تساوى حياة ” بمدرسة المسجد الأقصى

متابعة – علاء حمدي
عقد مركز النيل للإعلام ببورسعيد بالتعاون مع مدرسة المسجد الأقصى الابتدائية ندوة ضمن التوجيه الجمعي والإرشاد التربوي بعنوان ” التعايش السلمي مع البيئة المحيطة لتحقيق شعار شجرة تساوى حياة ” بحضور الأستاذة سماح حامد مدير مركز النيل للإعلام ببورسعيد ، والمهندس لوقا نصحي استشاري زراعي و الأستاذ ايهاب الدسوقي رئيس جمعية أصدقاء البيئة و الأستاذة أسماء غربية مدير الادارة العامة لشئون البيئة وفضيلة الشيخ أحمد جمال راشد من وعظ الأزهر الشريف والاستاذ محمد برهامي مسئول البرامج بمركز النيل
و ذلك تحت رعاية الدكتور نبوى باهى وكيل وزارة التربية والتعليم والأستاذ ايهاب عبد المقصود مدير الأنشطة التنفيذية و الأستاذة امال عوض موجه عام التربية الاجتماعية والأستاذة مها الشرنوبى موجه اول مركزيه و الاستاذ سعيد الاسكندراني. مدير مكاتب الخدمة المدرسية و الاستاذ حسن حمزه رئيس مكتب مركزي وأستاذة رضا مختار ..أستاذة هويدا الخولي وأستاذة السيدة الرفاعي مكتب خدمة شمال و بالتنسيق مع الأستاذة مني الجبالي والأستاذة سارة فتحي مكتب التربية الاجتماعية بالمدرسة و الأستاذ سيد فرج مدير المدرسة .
دار الحوار حول أهمية الشجرة التي تعتبر مصدرًا مهمًا لفلاتر الأكسجين و الهواء الطبيعي، الأشجار هي مصدر الغذاء و الفواكه للحيوانات و الطيور و البشر، والأشجار هي موطن للطيور، كما انها مهمة للتنمية البيئية و الاقتصادية و الاجتماعية و الشخصية. حيث تقوم الأشجار بتزويد الجوّ بعنصر الأكسجين الضروري للتنفّس والحياة وتقوم بتنقية الجوّ من غاز ثاني أكسيد الكربون.
وتقوم أيضا بتلطيف الجوّ عن طريق التخفيف من درجات الحرارة، وإكساب الجوّ العام للمدينة الهدوء والاعتدال المناخيّ، وهى مصدر للزينة للبيوت والشوارع والحدائق العامّة، وتقوم بمنح الناظرين إليها من الناس بهجة وسرور، لأنّ الجمال في اللون الأخضر وفي الأشجار ذات الألوان الزاهية هوَ مصدر مُتعة للعين وللنفس.
وتم التأكيد على أنه يمكن أن يستفيد الإنسان من الخشب الذي هوَ قيمة صناعيّة لا يُستهان بها، فمن الخشب تُصنع الأدوات المنزليّة والأثاث، والمطابخ، والمقاعد الخشبيّة، ومن الأخشاب نستطيع الحُصول على الدفء عن طريق حرقها في المواقد الخشبيّة المُخصّصة لها.
للأشجار أهمّيّة بالغة في تقديم الفوائد الغذائيّة، وذلك من خلال الأشجار المثمرة المتنوّعة كأشجار التفاح، والبرتقال، والخوخ، وما لا يتسّع المجال هُنا لذكره ولكنّها تُعدّ مصدراً أساسيّاً من مصادر التغذية والفوائد الطبيعيّة لحياة الإنسان.
كما أن للأشجار فائدة تتمثّل في حماية القشرة الأرضيّة من حُدوث عوامل الانجراف في التربة الذي تُشكّل الأشجار أهمّ عوامل الحماية الطبيعيّة للغطاء الترابيّ من الزوال وبالتالي حمايتها من عوامل التصحّر.

تخلل الندوة حوار مع الطلبة و بعض المسابقات حول موضوع الندوة كما تم عرض لبعض أنواع النباتات على الطبيعة و رفع الطلاب العديد من الشعارات صديقة البيئة كما تمت التوصية بأهمية مشاركة الطلاب فى جماعات النشاط صديقة البيئة لغرس القيم البيئية فيهم منذ الصغر و تمت الاشارة الى ان العالم اجمع يولى اهتمام خاص بالبيئة فقرر لها العديد من الاحتفالات كيوم البيئة العالمى 5 يونية و يوم الشجرة العالمى 15يناير و يوم البيئة الوطنى يوم 27 يناير و تمت التوصية أيضا بتحديد يوم بيئى لزراعة بعض الأشجار فى حديقة المدرسة لتدريب الطلاب على كيفية الزراعة عمليا و تعويدهم على تحمل المسئولية و كيية رعايتها و المحافظة عليها .

شاهد أيضاً

المهندس هاني زغدان يكشف عن خطوط برنامجه الانتخابي لمجلس النواب للنهوض بسيدي سالم كفر الشيخ

المهندس هاني زغدان يكشف عن خطوط برنامجه الانتخابي لمجلس النواب للنهوض بسيدي سالم كفر الشيخ …