اخبار عاجلة

الرئيس السيسي: الأسبوع العالمي للفرنكوفونية نموذج للتواصل بين الثقافات

كتبت : فاطمة سعد

افتتح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي و البحث العلمي فعاليات الأسبوع العالمي للفرانكفونية العلمية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي ، و بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة و الدكتور سليم خلبوس عميد الوكالة الجامعية الفرانكفونية .

 

و قال الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية خلال كلمة مسجلة له أن مصر تشيد بجهود الوكالة الفرانكوفونية و أن القاهرة تستضيف النسخة الثانية الأسبوع العالمي لما له من أهمية حيث انه يعد فرصة لتبادل خبرات البحث العلمي و لتبادل الحوار و الخبرات المختلفة بين الباحثين .

 

و تابع أن الاسبوع العالمي للفرنكوفونية يعد نموذجا للتواصل بين الثقافات لتحقيق غايات تصب في صالح الجميع لتحقيق التنمية ، ولا جدال ان التقارب بين مصر و الوكالة الفرنكوفونية يستحق كل تأيد و ان توقيع اتفاقيات تعاون بين الجانبين و اتخاذ مقر للوكالة بجامعة القاهرة يعكس ارادة مصر لتعزيز التعاون مع الوكالة و الجامعات المختلفة.

و قال الرئيس أن ذالك التعاون يعمل علي تحقيق تقدم ملموس بالجامعات المصرية لتحقيق التطوير بالتعليم و البحث العلمي و التدريب و الابتكار .

 

و يجمع الاسبوع العالمي للفرانكفونية اكثر من ٤٠ وزير تعليم عالي من الدول المختلفة ، و تدور نقاشات الاسبوع حول اعداد بيان من اجل دبلوماسية علمية فرنكوفنية تعرض منهجية لتطوير سياسية للدبلوماسية العلمية الفرنكوفونية و اقتراح مواضيع ذات الاولوية بشأن التعاون الدولي و الشراكات في الفضاء الفرنكوفوني العالمي .

 

و تتضمن فعاليات الأسبوع عقد عدة ورش عمل في مجالات مختلفة، منها ورشة عمل عن نشاط الفرانكوفونية العلمية في مصر، وورش عمل خاصة باللقاءات الدولية، وورشة عمل خاصة “بمؤتمر عمداء الفرانكوفونية”، وورشة عمل حول “الاستكشاف العلمي الفرانكوفوني باللقاءات الدولية” وورشة عمل خاصة بإطلاق شبكة عالمية فرانكوفونية في مجال الذكاء الاصطناعي، وورشة عمل حول نشر الأبحاث العلمية، فضلًا عن عقد اجتماع مع عدد من الشباب الجامعي من الدول المُشاركة (نادي الشباب الفرانكوفوني) والذي يعُد الأول من نوعه، كما سيتم استعراض نتائج ورش العمل الخاصة باللقاءات الدولية.

 

 

شاهد أيضاً

غدًا.. أولى حلقات مسلسل “البيت بيتي ٢” وخلود ياسر تكشف عن ملامح شخصيتها في الموسم الثاني

كتب : هند عادل كشفت الفنانه الشابة خلود ياسر في تصريحات خاصة لموقع “…..”، ومع …