اخبار عاجلة

الدراسات تثبت زراعة مليار شجرة تساعد علي حل ظاهرة الاحتباس الحراري

كتبت – مروة حسن

للمساعدة في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على مستوى العالم والحد من آثار تغير المناخ ، يتعين على الكون زراعة مليار هكتار من الأشجار ، وفقًا لدراسة حديثة نشرتها مجلة Science يوم الجمعة.
قدر العلماء أن زراعة 0.9 مليار شجرة من الصقيع يمكن أن تمتص 25 في المائة من ثاني أكسيد الكربون ، قائلين “إننا نقدر أنه إذا لم نتمكن من الانحراف عن المسار الحالي ، فقد يتقلص الغطاء المظلي المحتمل العالمي بمقدار 223 مليون هكتار بحلول عام 2050 ، مع الغالبية العظمى من الخسائر التي تحدث في المناطق الاستوائية. تسلط نتائجنا الضوء على فرصة التخفيف من آثار تغير المناخ من خلال استعادة الأشجار على مستوى العالم وأيضًا الحاجة الماسة للعمل. ”
وفقًا لتقرير صادر عن الفريق الدولي المعني بتغير المناخ (IPCC) في أكتوبر 2018 ، إذا قصر العالم على ظاهرة الاحتباس الحراري ، والتي تسببت في حدوث الثورة الصناعية منذ القرن الثامن عشر ، في 1.5 درجة مئوية بدلاً من درجتين مئويتين ، فستكون ” ضمان مجتمع أكثر استدامة وإنصافًا. ”
وفقًا لأحدث بيانات وكالة ناسا حول تغير المناخ ، وصل ثاني أكسيد الكربون حاليًا إلى 411 جزءًا في المليون ويذوب الجليد في القطب الشمالي بنسبة 12.8 بالمائة في العقد.
أخبر الباحث في الدراسة توم كراوثر ، عالم البيئة في تغير المناخ في الجامعة السويسرية ETH زيوريخ ، سي إن إن في أبريل 2019 أن فريقه سجل قبل أربع سنوات أن هناك إمكانية لزرع 1.2 تريليون شجرة حول العالم لتقليل الاحترار.
في ضوء اتخاذ تدابير التخفيف لمواجهة المخاطر المتعلقة بتغير المناخ ، أطلقت بعض البلدان مثل مصر والهند حملات لزراعة ملايين الأشجار. قبل عامين ، قام أكثر من 1.5 مليون شخص في الهند بزراعة 66 مليون شجرة في غضون 12 ساعة ، وفقًا لـ Climate Action.
خلال السنوات الثلاث الماضية ، أطلقت محافظات مصر مثل محافظات الإسكندرية والبحيرة والجيزة حملات ، بالتعاون مع وزارة البيئة ، لزراعة مليون شجرة مثمرة في كل محافظة.

شاهد أيضاً

مستثمري العاشر من رمضان تطلق مبادرة ” الصحة المهنية من النظرية للتطبيق “

كتب : ماهر بدر طبقاً لتوجيهات الرئيس السيسي بأهمية الصحة المهنية في التقدم الصناعي وزيادة …