اخبار عاجلة

بركة طعام الجماعة

متابعة – علاء حمدي
وجهت الدكتورة مها العطار خبيرة طاقة المكان عدة نصائح تبرز فيها بركة طعام الجماعة حيث قالت : صادف يومآ وجود إجتماع عمل على العشاء أثناء تواجدى بالصين ونظرت إلى مرشدى الذى يصاحبنى طوال اليوم فوجدتة شارد الذهن لا يأكل الكثير من الطعام ، وحين سألتة وجدتة حزين لعدم إلتزامة بتناول العشاء مع زوجتة وأبناءة هذا اليوم وهو تقليد شبه مقدس فى حياة الأسرة ويلتزم به طوال حياتة ، لم يسعدة العشاء فى فندق خمس نجوم بقدر سعادتة بتناول الطعام وسط أسرتة .
نتسائل كثيراً لماذا لم يعد أبنائنا الصغار مهتمون بالترابط الأسري كما كنا في السابق ؟ ولماذا بدأ الترابط الأسري في الاختفاء شيئاً فشيئاً ؟.. أن إيقاع الحياة السريع له تأثير كبير، قد نجد الأب يقضي يومه كاملاً في العمل وعندما يعود يتوجه للنوم مباشرة ، والأم تكافح بين العمل وطلبات الأبناء والمنزل ، والأبناء يقضون معظم الوقت أمام التلفاز أو الألعاب الإلكترونية ، وفي النهاية كل شخص يتناول طعاماً سريعاً بمفرده ، وفي خضم كل هذا لا يوجد مكان لطعام تجتمع عليه الأسرة .
يجهل الكثير اهمية اجتماع الاسرة على المائدة ولو مرة يوميا في اي وجبة الافطار او الغداء او العشاء كما كان يحدث فى الماضى لو تذكرنا أبائنا وأجدادنا ، لأنهم كانو يعيشون وفق الفطرة الذى هو علم الطاقة الأن الذى يوضح بعض الحقائق الهامة لفوائد الإجتماع على الطعام كما يلى :
1. الغذاء هو من عنصر الأرض وهى فى علم الطاقة ترتبط بالمركز فى جمع بقية العناصر وتعمل على الترابط والإستقرار .
2. إجتماع الأشخاص مع الكلمات الطيبة مثل ذكر إسم الله على الطعام يزيد الطاقات الإيجابية فى المكان ويقلل من السلبية .
3. ترابط الزوج والزوجة اكثر وتذويب اي مشاحنات وتلطيف الجو وخصوصا اذا حدثت مشكلة ، فطاولة الطعام فرصة لازالة المشكلة.
4. جلوس الاب والام والاولاد على طاولة واحدة ينمي عند الطفل الانتماء للاسرة والالتزام بالمواعيد وتعليم اداب الطعام للأبناء .
5. توفير المال لأنكِ تنفق فى الخارج أضعاف ما يمكن أن تنفقة إذا أعددت الطعام في المنزل ، وتقليل نسبة الطعام الذي يهدر .
6. التحكم في مكونات الطعام ، لتكون صحية أكثر وتحتوي على قدر أقل من السعرات الحرارية لضمان تناولهم طعام متوازن صحى .
7. صلة الرحم بين الاسرة خاصة زيارة الاقارب وفوائد صلة الرحم ، التى تزيد من هالة طاقة الخير عند الأشخاص .
8. البركة والرزق فى الجماعة .. عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسليم قالوا: يا رسول الله إنا نأكل ولا نشبع . قال صلى الله عليه وسلم ( فلعلكم تفترقون ؟) قالوا: نعم .. قال ) فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله عليه ؛ يُبارك لكم فيه( رواه أحمد وأبو داود
أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالاجتماع على الطعام ونهى عن الأكل فرادى فقال) كلوا جميعاً ولا تفترقوا ؛ فإن طعام الواحد يكفي الاثنين ، وطعام الاثنين يكفي الأربعة ، وطعام الأربعة يكفي الثمانية) رواة مسلم .
هذا يدل على زيادة البركة كلما زاد عدد الآكلين ، لذا يجب عليكِ الحفاظ على عادة تناول الغذاء أو العشاء سوياً، لربط أبنائك بالحياة الأسرية ، بالإضافة إلي أن هذا التجمع له تأثير مباشر على أفراد الأسرة للشعور بالاسترخاء ، لأن هذا الوقت يعتبر فرصة للخروج من دائرة التوتر والعمل.
لا تفوت على نفسك وعلى أسرتك كل تلك الفوائد ، ارجو ان ان تغيروا نظام الطعام وتجعلوا ولو وجبة واحدة يوميا لاجتماع الاهل كما كان يحدث زمان ..

شاهد أيضاً

الدكتور خالد إدريس يحصل على إعتماد الإتحاد الدولي للسكري

  كتب – ماهر عبدالوهاب   حصل الدكتور خالد إدريس الرئيس التنفيذي لمركز خالد إدريس …