اخبار عاجلة

انطلاق فعاليات اللقاء الثالث لشباب المخرجين بهيئة قصور الثقافة

كتبت-أسماء عفيفي

شهد مسرح مركز الجيزة الثقافي امس الأربعاء افتتاح الدورة الثالثة من لقاء شباب المخرجين، بحضور د. أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان أحمد الشافعي رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، والمخرج جلال عثمان رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد،والمخرج عادل حسان مدير الإدارة العامة للمسرح، والمخرج السعيد منسي مدير لقاء شباب المخرجين، وعدد من المسرحيين .

 


بدأ الإفتتاح بكلمة عادل حسان الذي قال إن تجربة لقاء المخرجين رغم عمرها القصير إلا أنها أثبتت وجودها.
وأضاف:”استطعنا العام الماضي أن نقيم الدورة الأولي من الملتقي، وفي هذا العام أقمنا دورتين، وأتمني أن نستطيع السير علي هذا الإنضباط خلال الفترة القادمة”

 

blank
وتابع : لدينا مجموعة من التجارب الراسخة في مسرح الأقاليم تقيمها الإدارة مثل تجربة نوادي المسرح العريقة وكذلك التجارب النوعية لعدد من المخرجين الذين يقدمون عروضا غير مألوفة، ويعتبر لقاء المخرجين محطة تلي تجربة نوادي المسرح للمخرجين الشباب قبل إنتقالهم للتجارب النوعية أو تجارب فرق الأقاليم.

blank

واستطرد: في اللقاء نفتح الباب لكل المبدعين الشباب الذين نجحوا في مهرجانات الجامعات و المهرجانات الأخري المعترف بجوائزها.

 

blank
حسان قال :تقدم لهذه الدورة مايقرب من ٢٨ مخرجا، قامت لجنة المناقشات بمناقشة مشاريعهم حتي تم اختيار عشرة مخرجين للمشاركة بالمهرجان، ونأمل أن تفرز هذه التجربة مخرجين جددا علي وعي كبير ونأمل أيضا أن تكون العروض مكسبا للمسرح الإقليمي وتنال إعجاب ودهشة الجمهور قبل المتخصصين، ونعمل علي أن تتجول هذه العروض في المحافظات

 

blank
واختتم كلمته بتوجيه الشكر للجنة التحكيم قائلا إنه و رغم ازدحام هذه الفترة بمهرجانات المسرح المحلية والدولية الا ان لجنة التحكيم التزمت بلقاء مخرجين الشباب لذا وجب شكر د. محمود نسيم،. ود. محمد سمير الخطيب، و د. حاتم حافظ،. ود. زياد يوسف، والفنان كريم عرفه،. و مصمم الديكور محمد هاشم.

 

blank
وفي كلمته تمني الفنان أحمد الشافعي أن تكون هذه الدورة دورة ناجحة، وقد وعدنا شبابنا من قبل بإقامة دورتين للقاء المخرجين في عام واحد وها نحن الآن نفي بعهدنا لتكون هذه الدورة الثانية في العام نفسه، واضاف : أتقدم بالشكر لدكتور عواض لفتح مسرح مركز الجيزة الثقافي من جديد بعد غلقه،
وأكد الشافعي أن هناك مجهود كبير يبذل في الاداريات لتجهيز الفعاليات والمهرجانات ولكن نشعر أن هذا المجهود لا يضيع هباءا عندما يخرج المهرجان الي النور ويلتقي المبدعين والمخرجين،
ثم جاءت كلمة د. عواض الذي رحب بالحضور ، وأكد أن هناك اهتماما بالمسرح تحديدا بالهيئة العامة لقصور الثقافة،التي نظمت العام الماضي مهرجانات ببنها وطنطا وقنا،. وهذا العام سيكون هناك مهرجانات في ثلاث محافظات مختلفة.

blank
وأضاف أن افتتاح مركز الجيزة الثقافي مرة أخري يرجع لإصرار وزيرة الثقافة د. ايناس عبد الدايم علي ذلك فلها فضل كبير وبذلت مجهودا عظيما، وهذا الشهر تم أيضا افتتاح قصر ثقافة دمنهور وسيتم افتتاح وادي النطرون الشهر القادم و اعتقد ان كل هذه الأماكن ستكون متاحه لتقديم الفن لفناني الأقاليم وتساعد علي تجوال العروض فنحن مستمرون في إضافة منارات ثقافية، واختتم كلمته بتوجيه الشكر لأعضاء لجنة التحكيم وقال إيمانهم بهذه التجربة هو من جعلهم موجودون اليوم، ولفت الي أن هناك مسابقة جديدة قد طرحت وهي مسابقة الكتابة المسرحية لأن مثل هذه المسابقات ستبرز لنا كتاب ومؤلفين من الأقاليم وتتيح لأعمالهم الفرصة لتري ا النور.
وعقب ذلك شهد الافتتاح تقديم أولي عروض اللقاء ” المتاهة ” تصميم وإخراج سمير نصري لفرع ثقافة الاسكندرية ، ديكور دنيا عزيز ، تصميم أضاء محمد المأموني ، أداء سمير نصري ، ساندرا عادل ، كريستين هاني .
وتتواصل اليوم فعاليات اللقاء الذي يستمر حتي ١٤ ديسمبر ، ويشهد تقديم عرض مسرحي في السابعة مساء كل يوم .

 

blank

شاهد أيضاً

blank

رغد سندي تطل بفستان المليون و النصف غرزة في كأس السعودية بالرياض برعاية نادي رواد الأزياء

  كأس السعودية هو كأس أغلى سباق للخيول في العالم والذي يقام في مدينة الرياض …