اخبار عاجلة

الخبير في نظام الجزاء الاتهامي

بقلم القاضي الدولي د.شمس عبدالله العمرو
بدولة الإمارات العربية المتحدة
الخبير:؛ هو الشخص الذي يمتلك المعرفة العلمية والتقنية والعملية والذي ، باستخدامها ،
يصدر رأيًا ويساعد في إقامة العدل. ويجب أن يثبت أنه مصرح به وفقًا للقانون.
يجب أن يكون للخبراء مسمى رسمي في الموضوع يتعلق بالنقطة التي سيحكمون عليها وليس لديهم عوائق أمام الممارسة المهنية ،
بشرط أن يتم تنظيم العلم أو الفن أو التقنية أو التجارة التي تحكم الخبرة المعنية ؛ بخلاف ذلك ، يجب تعيين شخص مناسب بشكل واضح ويفضل أن ينتمي إلى نقابة أو مجموعة ذات صلة بالنشاط الذي تُشاهد فيه الخبرة وفقًا للنص القانوني لكل دوله من قانون الإجراءات الجنائية الوطني.
قبل إصلاح عام 2008 ، قيل إن الخبير كان خبيرًا في أي علم أو تقنية أو فن أو تجارة ولم تكن هناك متطلبات محددة للعمل كخبير.
على سبيل المثال ، كان هناك أطباء شرعيون يمكن أن يكونوا خبراء في الطب الشرعي بدون تخصص وكان هناك كيميائيين يمكنهم التفاعل في مجال العدالة بدون دراسات تكميلية في كيمياء الطب الشرعي ، لذلك كان على الخبير في نظام التحقيق أن يتعامل مع شخص ، على الرغم من لم يكن لديه الاعتماد المحدد الذي يمكنه تقييمه.
ظهرت ظاهرة أخرى أيضًا ، وهي تعدد الوظائف أو طب الأطفال ، حيث كان الخبراء من تخصصات مختلفة وكانت هناك حالات ، على سبيل المثال ، في حدث واحد أو في حدث ذي أهمية قانونية ، تدخلوا في مجالات مثل بصمات الأصابع ، ومنظار الرسم البياني ، والمقذوفات ، والكيمياء ، إلخ.
لذلك قبل الإصلاح حدث بالضبط أنه لم يكن هناك تدريب محدد وكان من الممكن التقييم في جميع المجالات. لسوء الحظ ، في النظام الجنائي الاتهامي الشفوي ، هناك أشخاص غير معتمدين لمجالات محددة من حيث الأداء كخبراء.
الخصائص الأساسية للخبراء
الإعتماد الأكاديمي
يجب أن يكون لديك عنوان وبطاقة هوية في المنطقة التي سيتم فيها تقييم الخبير.
لكن هناك مهنيين لديهم اعتماد لكنهم يفتقرون إلى الممارسة والخبرة.
ولكن في بعض المجالات التقنية ، لا يشترط الحصول على شهادة وبطاقة هوية ، ولكن يلزم إجراء دراسات موثوقة ومحددة فيما يتعلق بالموضوع
(درجة الماجستير ، والدبلومة أو الدكتوراة التي لها علاقة بالمنطقة).
** الموثوقية
الطريقة العلمية ، تقنيات الطب الشرعي ، نظرية المعرفة للعلم هي الأسس للتحقق من رأي الخبراء.
ويجب شرحها في الجلسة.
** المصداقية
يتم التحقق من صحته في جلسة المحاكمة من خلال إظهار أنه يعرف ويتقن المنطقة التي يقول إنه خبير فيها.
لكن التجربة ليست المعيار الوحيد لتحديد ما إذا كان الشخص خبيرًا.
ومع ذلك ، هناك مجالات من الأدلة العلمية تستحق استخدام الطريقة العلمية وهناك مجالات أخرى من أدلة الخبراء التي تستحق أساليب التحقيق ، والمهمة هي تعليم القاضي أنه لا يتم استخدام الطريقة العلمية فقط.
لهذا السبب ، فإن قدرة الخبير على التبرير والجدل وإثبات أن بحثه له شرائع موضوعية يقدرها المجتمع العلمي.
وبالمثل ، هناك خبراء خاصون يستعين بهم الدفاع لدعم نظرية القضية وشرح حقيقة معينة.
ويحدث ذلك عندما لا يتمكن المدافع من الناحية العملية من تشويه سمعة رأي خبير لمكتب المدعي العام ، فإنه يستخدم خبيرًا خاصًا ويوظفه ليثبت بدقة أن العمل الذي أنجزته النيابة العامة كان سيئًا وأنه غير مرتبط بالموضوعية ،
و مطلوب خبير آخر للتعليق على حالة معينة.
إذن ما يحدث هو أن المدعي العام يجب أن يستجوب الخبير الخاص ، لكن الممثل الاجتماعي ليس معتادًا جدًا على إجراء هذا الاستجواب لأنه في تلك اللحظة لا يعرف ماذا يسأل.
لا شك أن المشكلة الخطيرة هي أن المدعين العامين ليس لديهم كل الاختصاصات بسبب نقص الموظفين والمواد وما إلى ذلك ، ومن هو خبير جنائي يستمر في تقديم آراء خبراء أخرى ولا يزال يمثل مشكلة خطيرة.
لهذا السبب يتدخل الخبير في مرحلة التحقيق ويدلي بالرأي كتابة ويسلمه للمدعي العام حتى يمكن دمجه في ملف التحقيق ، وفي المرحلة المتوسطة يستطيع الدفاع الاعتراض على الرأي لأنه لا يمتثل له.
المعايير الدقيقة التي تحدد الإرشادات أو لأنه غير معتمد أو أنه يوقع الوثيقة وليس متخصصًا في الموضوع.
وفي مرحلة المحاكمة ما يحدث هو أن الخبير يتم التعرف على جنرالاته ، ويتم إجراء استجواب خبير من قبل الشخص الذي يقترحه ، حيث يتم طرح أسئلة الاستجواب المتعلقة باعتماده ، إلى دراساتك ، خبرتك ، مكان عملك ، عدد الآراء التي قدمتها ، كما طُرحت عليك أسئلة بخصوص بحثك ، ما هي المشكلة التي تمت صياغتها ، ما هي المنهجية التي استخدمتها وكيف تتحقق منهجيتك ، وما هي الإستنتاجات أعلاه.
ثم يأتي بعد ذلك استجواب يُطرح عليك فيه أسئلة لتشويه سمعة بحثك وتشويه سمعتك كخبير وتشويه إستنتاجاتك.
في الوقت الحاضر ، يعد تغيير شريحة الخبراء معقدًا للغاية ويتعلق بالأخلاقيات والتطوير المهني ، لأنه من الصعب إخبار بعض الخبراء أنه يتعين عليهم الالتحاق بالتعليم العالي لأنه لم يعد من الممكن قبول أنه ليس لديهم أي شيء آخر التعليم الثانوي ، ولا يزال من الصعب إخبارهم بضرورة شرح بحثهم ، لأنه لم يتم شرحه سابقًا لأن الإجابة كانت في محتوى الرأي وحاليًا عليهم المثول أمام المحكمة والإجابة على أسئلة معينة سيتم طرحها.
بالتأكيد ، يعد تدريب الخبير تحديًا مهمًا للغاية في النظام الجنائي الاتهامي الشفوي ، حيث إنه من الضروري له تطوير مهارات جديدة ، مثل الجدل ، والتي تسمح له بالدفاع عن الرأي الصادر في المحكمة.

شاهد أيضاً

صرخة في وجه التسول كيف تهدد المضايقات السياحة العربية في قلب القاهرة

بقلم الخبير السياحي د. معتز صدقي تعد ظاهرة مضايقة السياح في شوارع القاهرة مشكلة متنامية …