«مادلين طبر» تتساءل لماذا مصر دولة عظمى في الفن التشكيلي؟

كتب : ماهر بدر

طلت علينا اليوم الفنانة مادلين طبر في حلقة برنامجها «قعدة مع مادلين» على قناة الحدث اليوم بالشال الفلسطيني، وقالت رغم ان برنامجها يصنف كبرنامج اجتماعي الا انها تنحاز لأهلنا في قطاع غزة وقلوبنا جميعا مع اخواتنا الفلسطينيين.

من خلال مداخلة تليفونية تواصلت مادلين مع السفير محمد عريقات رئيس المجلس الأعلى لشباب فلسطين، والذي تحدث عن الانقسام الفلسطيني فحماس في غزة، وفتح والسلطة في الضفة الغربية، وأيا كان توقيت ما حدث من انتفاضة فهي حق لكل أبناء فلسطين في الرد على جرائم جيش الاحتلال.
وذكر «عريقات» ان مصر هي المحور الداعم للقضية الفلسطينية وهي من تتدخل لعمل الهدنة مع الجانب الاخر او عمل المصالح الفلسطينية الداخلية، ونحن كفلسطينيين ندعم كل ما تقوله قيادة مصر لأننا اشقاء ومصر دولة ذات سيادة فيما تقره، ونحن لن نسمح بأن يكون الشعب الفلسطيني لاجئ مرة أخرى ونعمل على حماية حدودنا مع مصر.

استكمالا لفقرة دعم فلسطين تواصلت مادلين مع اللواء ايمن عبد المحسن رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، والذي ندد بما تقوم به إسرائيل من عملية «السيوف الحديدية» وكأن الشعب الفلسطيني لا يستحق الحياة، عبر استهدافهم للمدنيين والمنشآت الطبية وحصارهم الكامل للقطاع وكل ذلك يقع تحت طائلة جرائم الحرب.

أشار عبد المحسن الى ان مؤسسات المجتمع المدني المصرية ومنهم: مؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر يجهزون أنفسهم لتقديم المساعدات الطبية والغذائية الممكنة للإغاثة الإنسانية لأهالينا في فلسطين.
واستضافت الفنانة مادلين طبر ضمن فقرة «مصر بكرة» الناقد والفنان التشكيلي الدكتور خالد بغدادي، والذي تحدث عن الفن التشكيلي والخطر المحدق به نتيجة غياب النقد الفني.
وصرح «بغدادي» ان مصر تعتبر دولة عظمى في مجال الفن التشكيلي والدليل حصول الفنانين المصريين من الخارج مؤخرا على الجائزة الكبرى في بينالي فينيسيا، لكن في الداخل نحن نحتاج للمزيد من القاء الضوء خاصة بعد إنجازات وزير الثقافة الأسبق «فاروق حسني» فنحن من أقدم الدول في الحركة التشكيلية المعاصرة، فهو يرجع له الفضل في انشاء بينالي القاهرة وصالون الشباب وقاعات العرض داخل الاوبرا، ودعمه للفنانين الشباب بجوائز مادية.

ثم شرح «بغدادي» النقد التشكيلي حيث انه دراسة تحليلية للعمل الفني للوقوف على الإيجابيات والسلبيات بهدف اضاءة الطريق للفنان لفتح مسارات جديدة في تجربته، وأشار بغدادي الى ان الناقد يجب ان يكون دارس، ولو كان ممارسا أيضا للرسم فيجب عليه ان يكون قادر على الفصل بين الرسام والناقد بداخله.
وطالب الناقد خالد بغدادي بعودة منصب وزير الاعلام مرة أخرى لضبط المنظومة الإعلامية وتغطية التنوع الثقافي والتيارات الفكرية الموجودة في ظل غياب برامج تتحدث مثلا عن الفن التشكيلي كما كان التلفزيون المصري في السابق، واقر من وجهة نظره ان «صفوت الشريف» هو أفضل وزير اعلام تقلد هذا المنصب خاصة وان سيادة مصر قائمة بالأساس على القوة الناعمة عبر الاعلام والفن.
وخلال الفقرة الفنية في حلقة البرنامج تحاورت مادلين مع المطرب الشاب حسام حسن، والذي قام بغناء جزء من اوبريت «الحلم العربي» ثم تطرق لتعاونه مع المطرب تامر حسني في برنامج «ذا فويس كيدز»، حيث قام بكتابة وتلحين اغنية «باب بيفتح باب» للمتسابقة زينب في فريق تامر بالبرنامج آنذاك.
وتوجه حسام بالشكر لوالده حسن فهو من زرع بداخله فكرة الكتابة وهو من المحاربين القدامى برتبة مقدم في حرب أكتوبر 73 وخلال احتفالات قناة السويس امام الرئيس «السيسي»، قدم اغنية من كلمات والده ومن ألحان حسام بعنوان «الخطوة الأولى» وقام بغناء جزء منها بالحلقة.

اختتم المطرب حسام حسن بغناء بعض الأغاني القصيرة لمطربين مثل: عمرو دياب ومحمد فؤاد ومحمد حماقي، وأنهى الفقرة بغناء أحد اغانيه الوطنية بعنوان «عشانك يا مصر».
ثم حل ضيفا على مادلين بالفقرة الأخيرة من الحلقة الاستثنائية المخرج خالد مهران، والذي تحدث عن الذكاء الاصطناعي وتنبؤه بإلغاء العديد من المهن الفنية والإعلامية، فخلال 15 سنة لن نرى مخرج او مؤلف او مذيعة، واثناء حديث مادلين تم عرض بعض صور لها باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في صورة اميرات عالم والت ديزني.

أعلن مهران عن تجربته في تنفيذ اول فيلم عربي انتاج مشترك بين مصر والسعودية والامارات بالذكاء الاصطناعي مدمج معه شخوص من الممثلين الطبيعيين.

أضاف مهران ان الفيلم حاليا في ورشة الكتابة والتي تستعين أيضا بالذكاء الاصطناعي فالان يمكن لاي شخص كتابة سيناريو فيلم، ولكن سيحتاج هذا الفيلم لإجراء تعديلات عليه بواسطة عقل بشري.
وفسر المخرج خالد مهران طريقة عمل مهندسي الذكاء الاصطناعي حيث يدخلون من خلال البرنامج على صفحات الممثلين ويرشحون الأدوار المناسبة لهم والشكل التخيلي إذا رغبنا في الاستعانة بهم في أدوار اقل من عمرهم الحقيقي، وهنا يظهر الفرق بين تصوير الجرافيك العادي وبين رسم مشهد كامل بدون كروما باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ولمشاهدة جزء من حلقة برنامج قعدة مع مادلين من خلال الرابط التالي:

وكالة EAMA
عضو الشعبة العامة للإعلام المصري
201006137330+
برجاء ارسال رابط الخبر بعد النشر في موقعكم المحترم
تحياتي

شاهد أيضاً

بعد النجاح العالمي لأغنية TSHWALA BAM نسخة جديدة مع النجم BURNA BOY

  خاص: القاهرة   بعد أسابيع من الترقب، أعلن النجمان TITOM وYUPPE عن إصدار ريمكس …