اخبار عاجلة

ليلي علوي تنعي محمود رضا بهذه الكلمات..«فنان من الطراز الأول.. ومن أهم الرموز المؤثرة في مصر»

كتبت-مروة حسن

 

نعت الفنانة ليلي علوي الفنان محمود رضا ومؤسس فرقة رضا الذى رحل عن عالمنا منذ ساعات قليلة ، بعد صراع كبير مع مرض الشيخوخة، وذلك عبر حسابها الشخصي علي موقع التواصل الإجتماعي «فيس بوك» ونشرت ليلي صورة برفقة محمود وعلقت عليها قائلة:«بنودع أحد أهم الفنانين فى مصر والشرق الأوسط، اللى حفر اسمه وفنه مكان ومكانة مميزة وعبر بالفنون الشعبية والرقصات الراقية المعبرة من المحلية للعالمية”.

وأضافت: “محمود رضا لم يقدم فقط رقصات وتابلوهات شعبية بديعة، بل قدم سينما استعراضية من الطراز الأول وأفلام ميوزيكال، كانت لها السبق فى تأسيس النوع ده من الفن والسينما، مين ينسى غرام فى الكرنك وإجازة نص السنة واستعراضات الأقصر بلدنا وحتشبسوت ومئات العروض الرائعة الأخرى فى السينما والمسرح والفوازير كمان، كانت حياته كلها بهجة ومزيكا وسعادة وفن، قضى فيه عمره وأسس فيه لقواعد وأشكال وروح جديدة من الفنون الشعبية اللى كانت بتحكى عن بلدنا وناسنا وعاداتنا وحلاوة شمسنا وخفة ضلنا”.

وتابعت: “بنعزى نفسنا ونعزى بنته الغالية العزيزة شيرين رضا، وأسرته ومحبيه وشريكة مشواره الفنى السيدة فريدة فهمى، مع السلامة ولروحك المُحبة الطيبة السلام والرحمة ولمحبيك الصبر والسلوان”.

وولد محمود رضا بمحافظة القاهرة، في 11 نوفمبر عام 1930، وبدأ هاويا للرقص الإيقاعي، ثم تتلمذ على يد أخيه الأكبر علي رضا، وتخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1954، ثم عمل راقصا في العديد من الأفلام، وكون فرقة رضا للفنون الشعبية عام 1959 التي اعتمدت علي استعراضات الرقص الشعبي، وصمم العديد من الرقصات سواء في الأفلام أو في المسلسلات.

وصمم محمود رضا العديد من الاستعراضات أكثر من 10 أفلام من بينهم (البنات لازم تتجوز، ونساء الليل، وأضواء المدينة، وليلة حب أخيرة، وابنتي العزيزة، والرجل الثاني، وعفريت سمارة، ونور عيوني، ومولد يا دنيا، وجنون الشباب)، و4 مسرحيات هي (الشخص، وريا وسكينة، وقصة الحي الغربي، والوزير العاشق)، إلى جانب مسلسل «ألف ليلة وليلة: الأشكيف وست الملاح»، وفوازير «أبيض وإسود»، و«الفنون فوازير». وشارك محمود رضا كممثل بأكثر من 15 فيلم منهم (كفانى يا قلب، وغرام في الطريق الزراعي، وحرامي الورقة، وغرام في الكرنك، وحب للجميع، وأجازة نص السنة، ووفاء للأبد، وعفريت سمارة، وقبلني في الظلام، وساحر النساء، وغريبة، وفتى أحلامي، وقلوب حائرة، وأغلى من عينيه، وعروسة المولد، وبابا أمين، وأحبك أنت)، بالإضافة إلى مسلسل «قمر 14».

يذكر أن محمود رضا قد توفى ظهر اليوم عن عمر ناهز 90 عامًا بعد صراع مع أمراض الشيخوخة، وهو والد النجمة شيرين رضا، والتى أكدت أنها لن تعلن عن مكان دفن الراحل، بسبب وباء فيروس كورونا المستجد، والعزاء مقتصر على الأهل فقط.

شاهد أيضاً

“العضمه كبرت” أحدث اغاني أحمد جرادات تقترب من مليون مشاهدة فى أقل من أسبوع

“العضمه كبرت” أحدث اغاني أحمد جرادات تقترب من مليون مشاهدة فى أقل من أسبوع حققت …