اخبار عاجلة
خلال افتتاح المؤتمر السنوي الـ 44 لكلية طب عين شمس

خلال افتتاح المؤتمر السنوي الـ 44 لكلية طب عين شمس

كتب : ماهر بدر

سكرتير المؤتمر: 23 ورشة عمل.. والتركيز على جراحات الروبوت والجنين

عميد كلية الطب عين شمس: للكلية الريادة في مجال زراعات الأعضاء

رئيس جامعة عين شمس: الانتهاء من المدينة الطبية والجامعة الأهلية في 2025*
*مدير مستشفيات عين شمس: وحدة متخصصة للذكاء الاصطناعي

انطلقت فاعليات المؤتمر السنوي لكلية طب جامعة عين شمس في دورته الـ 44، بحضور رئيس جامعة عين شمس، الدكتور محمد ضياء، وعميد الكلية، الدكتور علي الأنور، بمشاركة كوكبة من الأطباء المصريين والأجانب، بتخصصات مختلفة لبحث واستعرض أحدث طرق التشخيص والعلاج بالعالم.

أوضح الدكتور عمرو الحسيني، سكرتير عام المؤتمر، عن انعقاد المؤتمر الطبي السنوي تحت شعار “التناغم في تقديم الخدمة الطبية”، حيث يشارك في المؤتمر هذا العام جميع أقسام كلية الطب بجامعة عين شمس.

أضاف الدكتور الحسيني أن المحور الرئيسي للمؤتمر هو كيفية مباشرة التخصصات الطبية المختلفة عملها مع الحالة الطبية بتناغم وتكامل، مشيرا إلى تنظيم 23 ورشة عمل، تشمل التدخلات الجراحية المحدودة وجراحات المناظير والروبوت.

وفيما يتعلق بورشة العمل حول الروبوت، أكد على مشاركة خمس تخصصات طبية مختلفة بها، وقد ضم المؤتمر هذا العام عددًا من الخبراء والأجانب، حيث بلغ عدد الزوار الأجانب 30 زائرا.

من جانبه، كشف الدكتور علي الأنور، عميد كلية طب عين شمس، ريادة الكلية في مجال زراعات الأعضاء، وقدرتها على توطين كل ما هو جديد في التخصصات الطبية المختلفة من تشخيص وعلاجات.

وأضاف الدكتور علي الأنور، أن الهدف مناقشة الجديد في جراحات الجنين بالتعاون مع أكبر خبراء العالم، وهي من أصعب الجراحات خصوصا بالمناظير، فضلا عن وجود تعاوناً مع جهات عالمية من خلال استقطاب خبراء دوليين للتدريب وتطوير المهارات الطبية.

وأكد عميد كلية طب عين شمس، على سعي الكلية جاهدة لرفع مستوى التدريب والتأهيل الطبي والالتزام بتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى وإنقاذ المزيد من الأرواح، مشيرا إلى اهتمام كلية الطب بدمج الذكاء الاصطناعي في المناهج العلمية التي تدرس للطلاب، لما له من دور في تحقيق دقة بالتشخيص الطبي وسرعة في التدخل وتقليل الأخطاء الطبية.

فيما كشفت الدكتورة هالة سويد، وكيل كلية الطب ونائب رئيس المؤتمر عن حصول المؤتمر على اعتماد 21 ساعة تدريب تمنح للأطباء المشاركين في المؤتمر وورش العمل من قبل المجلس الصحي المصري كأول مؤتمر يحصل علي الاعتماد منه.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد ضياء، رئيس جامعة عين شمس، تطورات المدينة الطبية للجامعة والمقرر الانتهاء منها بداية العام المقبل 2025، والتي تضم مستشفى الطوارئ، ومستشفى جراحات الأطفال في كل المجالات، وبنك الدم الأكبر في مصر.

أشار الدكتور ضياء إلى أن هناك تعاوناً مع جهات عالمية من خلال استقطاب خبراء دوليين للتدريب وتطوير المهارات الطبية، مؤكدا أن مجمع مستشفيات عين شمس الحالي يستقبل ما بين 12 إلى 15 ألف مريض يوميا في العيادات الخارجية بالإضافة إلى مرضى الأقسام الداخلية.

كشف الدكتور ضياء تطورات جامعة عين شمس الأهلية، التي لا تزال تحت الإنشاء مؤكدا أنه من المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى في عام 2025، وأن هناك أفرع لأخرى جامعات أجنبية.

في السياق، أكد الدكتور طارق يوسف، المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية بجامعة عين شمس، أن المدينة الطبية تضم مجموعة من المستشفيات القديمة والجديدة التي يجري العمل على استحداثها، ومن بين هذا المستشفيات، مستشفى جراحات الأطفال الذي يضم كافة التخصصات المختلفة، ومستشفى الباطنة، ومستشفى الطوارئ، بالإضافة إلى بنك الدم.

أضاف الدكتور يوسف أن مستشفى عين شمس يحتوي على وحدة متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي، وقد تم إنشاء مستشفى افتراضي منذ 3 سنوات، ويقدم خدمات طبية متنوعة وله أفرع متعددة.

وأشار الدكتور يوسف إلى أن الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً مهماً في مجال الأشعة التشخيصية وجراحات الروبوت، حيث يساهم في تقديم تشخيص مبدئي للمرض.

في جراحات الروبوت، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي من خلال حفظ آليات وطرق إجراء العملية، وهو ما يساهم في تقديم تحذيرات في حالة إجراء مخالف قد يترتب عليه خطأ، مما يعزز من دقة العملية الجراحية.

شاهد أيضاً

مدكور» يناقش مع «Afreximbank» تنفيذ مشروعات للطاقة والبنية التحتية وتعزيز التنمية المستدامة بأفريقيا

كتب : ماهر بدر حضر الدكتور مصطفى مدكور رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات …