اخبار عاجلة
استكشاف فرص الأعمال في السياحة الثقافية المصرية: رؤى من مؤتمر IMCT.لعام 2024

استكشاف فرص الأعمال في السياحة الثقافية المصرية: رؤى من مؤتمر IMCT.لعام 2024

متابعة : ماهر بدر

خلال انعقاد مؤتمر IMCT الذي عقد في 10 يونيو الجارى بفندق سانت ريجيس القاهرة ، شارك الدكتور مغتز صدقي الرئيس المشارك للجنة السفر في غرفة التجارة الأمريكية في مصر. كان هذا المؤتمر فرصة رائعة لاستكشاف الفرص الاستثمارية والنمو في قطاع السياحة الثقافية والتراثية في مصر، إلى جانب تبادل الأفكار والخبرات مع مجموعة متميزة من الخبراء العالميين والمحليين.

افتتح المؤتمر بكلمات ترحيبية من السيد طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية في مصر، والسيد سيف الله حسنين، رئيس مشروع IMCT، والسيد شون جونز، مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، والدكتور محمد إسماعيل، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار. تناولت الكلمات الافتتاحية أهمية خلق بيئة استثمارية جاذبة لقطاع السياحة والتراث الثقافي في مصر، والإصلاحات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة المصرية لدعم الاستثمار في هذا القطاع الهام.

الجلسة الأولى: الممارسات الدولية المثلى في تعزيز السياحة التراثية

‏معتز الصدقي نائب رئيس لجنة السياحة بالغرفة الأمريكية يدير الجلسة الأولى التي حملت عنوان “الممارسات الدولية المثلى في تعزيز السياحة التراثية”. تضمنت الجلسة مداخلات قيمة من:
السيد نيكولاوس باباجورجيو، سفير اليونان الذي تحدث عن استراتيجيات الحكومة اليونانية في تعزيز السياحة الثقافية وكيفية تجاوز التحديات الاقتصادية.
الدكتور يوسف بن مئير مؤسس ورئيس مؤسسة الأطلس الكبير في المغرب، الذي شارك تجربته في ربط الحفاظ على التراث بالتنمية الاقتصادية من خلال مشاركة المجتمعات المحلية.
أليك هانسن خبير في السياحة ومستشار تقني في FHI 360، الذي ناقش إنشاء تجمعات سياحية في تركيا وتجارب مماثلة في بلدان أخرى.

النقاشات الرئيسية

تناولت النقاشات في هذه الجلسة عدة محاور منها:
التغيرات في اتجاهات السياحة العالمية كيف أن السياحة التجريبية أصبحت تكتسب شعبية على حساب السياحة الجماهيرية التقليدية، وكيف يمكن للصناعة التكيف مع هذه التغيرات.
استراتيجيات الحكومة استراتيجيات الحكومات المختلفة في تعزيز السياحة الثقافية وكيفية التغلب على التحديات الاقتصادية.
دور المجتمعات المحلية أهمية إشراك المجتمعات المحلية في الحفاظ على التراث وكيفية تمكينها لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.
الاتجاهات الحديثة استخدام الممارسات المستدامة والسياحة التجديدية لتعزيز النتائج وتحقيق تجربة سياحية فريدة.

تضمن المؤتمر أيضًا جلسات أخرى مهمة منها:
نماذج الاستثمار المحلي في السياحة حيث تم عرض تجارب ناجحة من القاهرة التاريخية، أسوان، إسنا، وسيوة.
التحديات والفرص مناقشة التحديات التي تواجه قطاع السياحة في مصر والفرص المتاحة لتوسيع الحضور الدولي لمصر كوجهة سياحية متميزة.

اختتم المؤتمر بكلمات من السيد جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية بوزارة السياحة والآثار، والسيد سيف الله حسنين. تم التأكيد على أهمية تضافر جهود القطاعين العام والخاص لتعزيز الاستثمار في السياحة الثقافية والتراثية في مصر.

‏#IMCT2024 #AmChamEgypt #CulturalHeritageTourism #EgyptTourism #SustainableTourism #InvestmentOpportunities #ExperientialTourism #TourismDevelopment #HeritagePreservation #TravelCommittee #AmericanChamberOfCommerce

شاهد أيضاً

blank

صرخة في وجه التسول كيف تهدد المضايقات السياحة العربية في قلب القاهرة

بقلم الخبير السياحي د. معتز صدقي تعد ظاهرة مضايقة السياح في شوارع القاهرة مشكلة متنامية …