اخبار عاجلة

قلعة شالي وجزيرة فطناس ثاني جولات الشباب بملتقي شباب أهل مصر التاسع

قلعة شالي وجزيرة فطناس
ثاني جولات الشباب بملتقي شباب أهل مصر التاسع

كتبت :اسماء عفيفى

أنطلقت ثاني جولات ملتقي شباب أهل مصر السياحية بسيوه صباح يوم الأثنين الموافق 21/3 حيث أتجه الجميع لزيارة قلعة شالي وجزيرة فطناس وشعر الجميع بالسعادة لزيارة مثل هذه الاماكن التاريخية السياحية العظيمة.
وتعد قلعة شالي هي من أشهر المزارات الأثرية في سيوة ، وعرفت قلعة شالي بحصن شالي القديم، حيث كانت هذه القلعة هى سيوة القديمة التى يعيش فيها أصل قبائل الواحة فى بيوت بناها السيويون القدماء بمواد بيئية من صخور الواحة الجبلية .
وكان أهل سيوه يغلقونها بأبواب لحمايتهم من العدو الذى كان يأتى لهم غازيا طامعا فى ثرواتهم ومن هنا عرفت باسم حصن شالى، حتى زاد السكان فى سيوة، فتركها الناس، ونزلوا إلى الواحة بعد أن شيدوا بيوتا فى عدة مناطق لتتحول القلعة إلى مزار أثرى كبير .
اهتمت بها وزارة السياحة والآثار وقامت بترميها بالتعاون مع إحدى الجمعيات الأهلية المهتمة بحفاظ على البيئة والتراث، بدعم من الاتحاد الأوروبى، واستمر العمل فى ترميم القلعة قرابة خمس سنوات حتي تم أفتتاحها لأستقبال ألاف الزوار .
أتجه الجميع بعد ذلك الي زيارة جزيرة فطناس أو جزيرة “الخيال”، والتي تُعتبر من أهم المواقع السياحية في سيوة حيث تقع الجزيرة على بحيرة بركة سيوة المالحة، وبها عين للمياه تعد من أجمل العيون الموجودة بالواحة، ويبلغ عمق هذه العين حوالى 7 أمتار، والتي يوجد بها حوالى 10 منابع تخرج منها المياه، ويحيط بالجزيرة الكثير من الأشجار والنخيل، هذا بالإضافة للمناظر الطبيعية الخلابة .
ويستكمل الشباب والمدربين فعاليات الورش الفنية المتنوعة مساء اليوم ، حيث سيتم أقامة 8 ورش فنية ، مابين ورش حرف بيئية ( مشغولات جلدية – أركت نحاس – اشغال النسيج المستحدث – ديكوباج – الطرق على النحاس – خيامية) ، وورش أدبية في مجال الالقاء والشعر، ويذكر أن ملتقي شباب أهل مصر في دورته التاسعة تحت رعاية الدكتورة أيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوه والادارة المركزية للدراسات والبحوث بقيادة د/ حنان موسي وتنفيذ الادارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسة أ/ أحمد يسري مدير عام الادارة .

شاهد أيضاً

blank

بحضور الرئيس بوتين ختام رائع لمهرجان الشباب بسوتشي

كتب : ماهر بدر بحضور الرئيس بوتين اختتمت فعاليات المهرجان العالمي للشباب في سوتشي بمشاركة …