شيربروك تعانق السماء للمرة الـ 25 بمهرجانها التقليدى الدولى

 

كتب _ هانى خاطر

الصورة النمطية لأفريقيا وآسيا في العقل الغربي لم تتغير كثيرا حتى الآن، فما زال الإعلام العالمى يقدم أفريقيا وآسيا في إطار ثوابت متوارثة وهي الفساد والتخلف والكوارث الطبيعية والفقر والجوع والأمراض والإرهاب .

معظم الغربيين أن القارة الأفريقية هي عبارة عن صحراء مترامية الأطراف، يقطنها شعب واحد يشترك بصفات سواد البشرة وبياض الأسنان، لقد إرتبطت صورة أفريقيا والإنسان الأفريقي في ذهنية الإنسان الغربي بتراثه القديم الممتلئ بثقافة التعالي والعنصرية، والإيمان بتفوق العرق الأبيض على سواه من الأعراق.

ساهم بعض الكتاب الغربيين في ترسيخ هذه الصورة المتخيلة عن أفريقيا في عقل الغربي، ويمكن هنا أن نورد كتاب ” من قلب الظلمة ” للكاتب الروائي البولوني جوزف كونراد وكذلك الكاتب الألماني كاي ماي الذي كتب سلسلة من كتب المغامرات إعتمدت على الوصف الخيالي لأفريقيا، وذكر الكاتب فيها مغامرات حصلت في السودان ووصفها وصفاً دقيقاً، في حين كان هو يقبع في السجن، دون أن تتاح له فرصة زيارة أفريقيا، واللافت أن هذه الكتب ما زالت تحقق مبيعات مرتفعة في الدول الغربية.

كما هو الحال لقارة آسيا ايضاً .

قد نعجز أحياناً التّعبير عن الشّكر والإمتنان لأشخاص فعلوا الكثير لأجلنا ولا زالوا يفعلون الكثير، فهناك من يعمل فى صمت ، ويحاولون إظهار حقيقة أفريقيا وآسيا ودول الشرق الأوسط ، أنها غير ما يروج لها كما ذكر .

blank

فعل مدار 25 عام يعملون بجد وجهد منقطع النظير ، فبعد نجاح النسخة السنوية الكبرى الذي أقيم يوم الأحد الماضي

حان الوقت الآن لبدء الإحتفالات الرسمية بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لنا في كوينتال بارك ، بدءًا من الساعة الرابعة مساءً اليوم الأربعاء 10 أغسطس

فكل عام بمدينة شيربروك بمقاطعة كيبيك بكندا يقام مهرجان ( شيربروك التقليدى الدولى ) ، واليوم تعانق شيربروك السماء بالنسخة 25 من مهرجانها ، الذى ظل طوال 24 عام رمز لتقارب الثقافات ، وإظهار الحضارات الأفريقية والأسيوية وهدم الحدود بين المهاجرين الجدد والمواطنين ، للمساهمة فى بناء مجتمع جديد على مختلف الحضارات ، فهى (٥) أيام ستكون تجربة عميقة لجميع الحضور والمشاركين .

blank

ففي الساعة 5 مساءً ، ستبدأ أمسية إيقاعات الأمم الأولى بحفل إفتتاح ، في حكايات وأساطير (5 مساءً) ، مع أندريه ليفيسك سيوي ومايك بول كويكواتشو ، يليه عرض إحتفالي للأخير (6:45 مساءً) ، ثم سكوت- Pien Picard وموسيقاه الجذابة Innu (9 مساءً) ، في Shack d’Amérique.

ستبدأ الاحتفالات رسميًا بالعرض الإفتتاحي لمسرح Loto-Québec ، حيث يبدأ La Bottine Souriante في الساعة 8:30 مساءً! لا تفوت الفرصة! بعض التغييرات في الجدول الزمني …

مثل أي حدث جيد لن يكون حدثًا بدون بعض الإضافات في اللحظة الأخيرة!

لأسباب خارجة عن سيطرتنا ، يتعين علينا تعديل العروض التالية وإستيعاب الأنشطة الجديدة التي لا تريد أن تفوتها!

الأربعاء 10 أغسطس

العرض المقرر: إمبراطور الإنكا الأخير

في سرادق العجائب | 5:30 مساءً حتى 6:30 مساءً

تم إستبداله بـ: Studio A2 | ورشة الريغي / الهيب هوب للرقص

في سرادق العجائب | 5:30 مساءً حتى 6:30 مساءً.

الخميس 11 أغسطس

العرض المقرر: بيلي الطفل

في شاك أوف أمريكا | 2:00 مساءً حتى 3:00 مساءً

تم إستبداله بـ: من تشارلستون إلى موسيقى الروك أند رول: تاريخ رقصات التأرجح

في شاك أوف أمريكا | 2:00 مساءً حتى 3:00 مساءً

blank

ما يمكن توقعه: إستكشف شجرة عائلة عائلة الرقص المتأرجح ، مع باسكال روسو من سوينغ شيربروك ، التي تعود جذورها إلى تاريخ الأمريكيين من أصل أفريقي.

العرض المقرر: الملك قيصر

في سرادق العجائب | 4:00 مساءً حتى 5:00 مساءً

تم إستبداله بـ: Studio A2 | ورشة الريغي / الهيب هوب للرقص

في سرادق العجائب | 4:00 مساءً حتى 5:00 مساءً.

الجمعة 12 أغسطس

العرض المقرر: سلطان علي باشا

في سرادق العجائب | 1:00 مساءً إلى 1:45 مساءً.

تم إستبداله بـ: Danika Cormier Creations | ورشة عمل الرقص – للأعمار من 4 إلى 8 سنوات

في سرادق العجائب | 1:00 مساءً إلى 1:45 مساءً.

العرض المقرر: الإمبراطور كيالونغ

على أبواب آسيا | 2:45 مساءً حتى 3:45 مساءً

تم استبداله بـ: عرض الأزياء الصينية التقليدية من Hua Yunعلى أبواب آسيا | 2:45 مساءً حتى 3:30 مساءً
ما يمكن توقعه: إستكشف شجرة العائلة لعائلة Swing Dance ، التي تعود جذورها إلى تاريخ الأمريكيين من أصل أفريقي.

أم عن شيربروك Sherbrooke:

blank

فهى فرنكوفونية في جنوب مقاطعة كيبك الكندية، تقع عند إلتقاء نهري سانت فرانسوا (القديس فرنسيس) وماجوج في قلب منطقة إستري الإدارية، هي سادس أكبر مدينة في المقاطعة ( كيبيك ) والمرتبة الثلاثين في كندا حيث يبلغ عدد سكانها 161,323 نسمة في تعداد عام 2016.

كانت تُعرف في الأصل بإسم مطحنة حياة ، وقد أعيدت تسميتها على إسم السير جون كواب شيربروك، وهو جنرال بريطاني كان نائب حاكم نوفا سكوشا (1812-1816)، والحاكم العام لأمريكا الشمالية البريطانية (1816-1818).

blank

شيربروك هي المركز الإقتصادي والسياسي والثقافي والمؤسسي الرئيسي لإيستري ، وكانت تُعرف باسم ملكة البلدات الشرقية في بداية القرن العشرين.

هناك ثماني مؤسسات تدرس 40 ألف طالب وتوظف 11 ألف شخص ، 3700 منهم أساتذة ومعلمون وباحثون.

الأثر الإقتصادي المباشر لهذه المؤسسات يتجاوز المليار دولار .

تبلغ نسبة طلاب الجامعة 10.32 طالبًا لكل 100 نسمة، نسبة إلى عدد سكانها ، تضم شيربروك أكبر تجمع للطلاب في كيبيك.

blank

منذ القرن التاسع عشر ، كانت شيربروك مركزًا صناعيًا. شهد هذا الجزء من الإقتصاد تحولًا كبيرًا في العقود الأخيرة نتيجة لتدهور قطاعات التصنيع التقليدية في المدينة.

و قطاع الخدمات يحتل مكانا بارزاً في إقتصاد المدينة، جنباً إلى جنب مع تزايد الإقتصاد القائم على المعرفة، ويحيط المنطقة شيربروك من الجبال ، الأنهار و البحيرات، هناك العديد من تلال التزلج القريبة والعديد من مناطق الجذب السياحي ذات النكهة الإقليمية.

يستخدم منتزه مونت بلفيو ، وهو منتزه كبير في المدينة ، للتزلج على المنحدرات، فالشكر كل الشكر للسيدة مليكة والجهه المنظمة.

blank blank blank blank blank blank blank

شاهد أيضاً

blank

الوزير السديري يعلن عن ميعاد إنطلاق بطولة العالم للملاكمة العربية بدولة الكاميرون

الوزير السديري يعلن عن ميعاد إنطلاق بطولة العالم للملاكمة العربية بدولة الكاميرون صرح معالي الدكتور …